تكنولوجيا

استراتيجية إدارة التغيير … بقم محمد هانى

الانسان عدو المجهول بطبعه كاره للتغير محب للسكون و لكن من الملاحظة و الاستنتاج توصل الانسان ان لا شئ يبقى على حاله ,يطول التغيير كل الاشياء , من الخلية الى المؤسسات العملاقة التغيير هو الثابت الوحيد , ظل التغيير يحدث بشكل طبيعى الا ان قرر الانسان ان يتحكم فيه و يديره نحو اقصى استفادة و نفع, و استراتيجية ادارة التغيير هى الخطة الشاملة للتغيير , فيعتبر شراء الملابس الثقيلة استراتيجية لمواجهة تغير المناخ على المستوى الفردى و يعتبر استيراد او تصنيع الملابس الثقيلة استراتيجية على مستوى الشركات و المؤسسات.

ادارة التغيير هو فرع من علوم الادارة حيث يهتم بمنهجية ادارة التغييرات الناشئة من خلال التحكم فى الادوات المتاحة من الممكن تطبيقة على المستوى الفردى او على مستوى المؤسسات و الدول فيدخل الكثير من فروع العلم و يطبق بمنهجيات مختلفة على حسب الموقف.

أشكال التغييرالثلاثة: ألاول هو التغييرالمفاجئ الصادم و يأتى من تطورات غير محسوبة و النوع الثانى هوالتغييرالمخطط ” الاستراتيجى” و النوع الثالث هو التغييرالمستمر من اجل التحسين .

بتطبيق مبادئ بسيطة من الممكن التحكم فى التغيير بل و من الممكن صنع التغيير الذى يتناسب مع احتياجات و لكن لابد لنا من فهم الاحتياج للتغيير و اساسيات ادارة التغيير من توزيع المسئولية على جميع المعنيين و البدء دائما من قمة المؤسسة  مع الفهم ان التغير الحقيقى يحصل فى القاع , و دائما مخاطبة الجانب الانسانى “العاطفى” عند المعنيين مع تعزيز وسائل التواصل و التأكد من مرونتها للوصول الى جميع المعنيين لازالة الخوف منهم و التأكد من التزامهم تجاه خطة التغيير و تقليل مقاومتهم للتغيير 

كيف يمكن صنع التغيير؟

على المستوى الشخصى فلابد من توافر النية و طلب المساعدة و الاحساس بضرورة التغيير, اما على مستوى المؤسسات يعتبر نموذج د. جون كوتر أستاذ ادارة التغيير فى جامعة هارفارد لقيادة التغيير ذو الثمان خطوات : 1) خلق الحاجة الطارئة للتغير, 2) بناء تحالف مؤمن بالتغيير داخل المؤسسة, 3) تحديد رؤية للتغيير, 4) التواصل الفعال مع كل المعنيين لاعتناق الرؤية, 5) تمكين المعنيين, 6) توليد انتصارات من الاهداف الصغير لتحقيق الاهداف الكبيرة. 7)  الحفاظ على الحالة الذهنية الناشئة من البدأ فى التنفيذ , 😎 تغير ثقافة المؤسسة و تثبيت التغيير المحقق.

استراتيجيات التغيير

 الاستراتيجية العقلانية: بما أن الجهل هو اهم اسباب مقاومة التغيير ,فتلك الاستراتيجية تعمد الى محاربة بالتثقيف و الايضاح الممنهج لاسباب التغيير.

ومن الامثلة البارزة  لتلك الاستراتيجية ما قامت به وزارة الصحة من خلال حملتها المشهورة عن تحديد النسل عن طريق عرض أسباب تحديد النسل و تأثير التضخم السكانى على الإقتصاد، وحملة 100 مليون صحة .

استراتيجية الاكراه/القوة : تعتمد تلك الاستراتيجية على مبدأ العقاب فى حين مخالفة التعليمات مع وجود حوافز للمتعاونين.فمثلما حدث لضبط عجز الموازنة العامة نتيجة عن وصل الدعم لغير مستحقيها استخدمت الحكومة تلك الإستراتيجية من استخدام القوانين و استخدام فكرة الدعم النقدى و بطلب مسبق من المواطن و تقديمه لما يثبت استحقاق و نرى تلك الخطة تنجح فى ضبط التعديات على الأراضي الزراعية.

استراتيجية قوة المشاركة : تأتى من توزيع المسئولية على جميع المعنيين.و يذكر منها خلال مشاركة المجتمع المدني تمكنت الحكومة من النجاح فى القضاء على ظاهرة أطفال الشوارع والارتقاء بجودة وتنظيم العمل التطوعى .

ان تحقيق استراتيجية مصر 2030 تتطلب ادارة منهجية و منظمة للتغيير كما تم استخدامها فى خطة وزارة التربية والتعليم في تطوير نظم و مناهج التعليم الأساسي و الثانوى فنأمل تعميم تلك المنهجيات فى كل خطط إدارة التغيير.

محمد هانى

أخصائى القوة العاملة و مدرب علوم ادارية

رئيس لجنة التدريب بحزب الحركة الوطنية

الوسوم
رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *