أهم الأخبارالعالم العربي

المملكة تُبرم جُملة من اتفاقيات تطوير الصناعات العسكرية وتوطين التكنولوجيا خلال معرض “إيدكس”

أبرمت المملكة العربية السعودية عددًا من الاتفاقيات، ومذكرات التفاهم المشترك مع شركات عالمية متخصصة في الانتاج العسكري، وذلك على هامش مشاركتها في معرض ومؤتمر الدفاع الدولي “إيدكس” في دورته الـ 14، ومعرض الدفاع البحري “نافدكس 2019” في دورته الخامسة بالعاصمة الإماراتية أبوظبي.

ووقعت الشركة السعودية للصناعات العسكرية (SAMI) مذكرة تفاهم مع شركة “L3 تكنولوجيز” الأمريكية، لاستكشاف فرص التعاون داخل المملكة العربية السعودية، في مشاريع تقنيات الأشعة الكهروضوئية والأشعة تحت الحمراء وأنظمة المهام الخاصة داخل المملكة.

بموجب تلك المذكرة، سيتم العمل على إنشاء مركز داخل المملكة لتصميم وتنفيذ هذه التقنيات، والحلول المتقدمة لمجموعة متنوعة من التطبيقات المصممة حسب متطلبات العملاء.

وترتكز رؤية المملكة العربية السعودية 2030 في شقها العسكري على توطين نصف النفقات العسكرية والدفاعية بنهاية العقد المقبل، وزيادة نسبة مشاركة الصادرات العسكرية السعودية في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة.

على جانب أخر، وقعت شركة الإلكترونيات المتقدمة مذكرة تعاون مع شركة Photonis“”، في مجالات دعم أنظمة الرؤية الليلية للمساهمة في رفع الجاهزية العسكرية لدى القوات المسلحة، كما توصلت شركة “إيراف” الصناعية السعودية إلى اتفاق متبادل مع شركة “رويتك” الجنوب إفريقية، لتصنيع منصات الأسلحة الأتوماتيكية الخفيفة حتى عيار 20 مم في المملكة العربية السعودية لتغطية احتياجات السوق السعودي والدول المجاورة.

وتسعى المملكة العربية السعودية من خلال تعاونها مع كبريات الشركات الدولية لنقل وتوطين تكنولوجيا الصناعات الحربية، حيث وقعت شركة “البلاغة” الصناعية – إحدى شركات مجموعة البلاغة القابضة-  اتفاقية تصنيع وصيانة سفن ألمنيوم مع شركة سيف بوتس “safe boats” الأمريكية، بحضور معالي قائد القوات البحرية الملكية السعودية الفريق الركن البحري فهد الغفيلي، وستسهم الاتفاقية في نقل تكنولوجيا بناء هذا النوع من السفن وتطوير إمكانيات الصيانة وخدمات ما بعد البيع المحلية؛ إضافة إلى توطين العديد من الوظائف البحرية المتخصصة وتدريب الكوادر الوطنية وصقل خبراتها كجزء من هذه الاتفاقية.

من المقرر أن تقوم الشركة العالمية “أيزو تركس” بإنشاء مصنع يختص بصناعة المدرعات في المملكة العربية السعودية، لإنشاء مدرعات عدة، تنافس أفضل الصناعات العالمية وذلك بالتعاون مع شركة “تقنية علم” للاستثمار والتطوير الصناعي التي اتفقت أيضا مع شركة “سنام” لصناعة السيارات، على تطوير هياكل ومحركات المركبات العسكرية، وتوسيع المنتجات لدى الشركة إلى جانب تطوير المدرعات العسكرية للشركة.

الوسوم
رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *