تكنولوجيا

عن نظرية الاستراتيجية … بقلم محمد هانى

ذكرت الاستراتيجية فى معاجم العرب على انها مصدر صناعى: من الفنون العسكرية و يقصد بها التخطيط و تحديد الوسائل التى يجب الاخذ بيها فى القمة و القاعدة لتحقيق الأهداف البعيدة , كما لحق بها عدة تعاريف لاحقا كاستراتيجية مالية: أسلوب استثمار عام و محدد , استراتيجية المنافسة : خطة لتحقيق أهداف الشركة و استخدام مواردها.

ان الرؤية بعيدة المدى للمؤسسات و الافراد التى تعطى اتجاه للسير نحو هدف معين قد جمعها العلم على مدار السنين فى علم الاستراتيجية و الذى يتخصص فى صياغة و تنفيذ خطة عمل طويلة المدى للوصول الى اهداف محددة سلفا.

قد تنوعت مجالات علوم الاستراتيجية و ان كان قد استمد من الاستراتيجية الحربية قديما و لكنه حديثا يشمل استراتيجيات الاعمال و الأدارة و التخطيط.

عندما نشر جوفرى شامبيرلن نظرية الاستراتيجية عام 2010 فى كتابه ” فهم الاستراتيجية” قد عرف شامبيرلن الاستراتيجى ” فرد او مجموعة يتمتعون بالسلطة خاصة سلطة صنع القرار” و على ذالك لا يجب وصف المحللين الاستراتيجيين او الباحثين بانهم “Strategist” , و تعتبر نظرية شامبيرلن هى النظرية السائدة حاليا و تحدير الاطار الشامل للاستراتيجية .

  • نص شامبيرلن على اننا لن نستطيع ان نحلل او نقارن الاستراتيجيات بدون الرجوع الى 4 عوامل و هى:

ماذا تكون الاستراتيجية ؟  ما هى القوى المؤثرة على الاستراتيجية ؟ ما العمليات المؤثرة على صنع الاستراتيجية؟  و ما هى اليات صنع الاستراتيجية ؟  ان التنوع بين التخطيط الاستراتيجى و التفكير الاستراتيجى و ما بينهم من فروقات و الاستدلالات و الذى يأتى فى المرتبة الاولى لتقدم الاممم و المؤسسات و التجمعات كافة.

كل هدف و له استراتيجية و من الممكن ان يحقق هدافان بنفس الاستراتيجية , و لذالك يستخدم طرق التفكير الاستراتيجى و التخطيط الاستراتيجى لتحقيق الاتى: جذب العملاء و الاستثمارات , الخروج من الازمات ,التنافس الفعال و تحقيق الاهداف المستقبلية .

و تدور الاستراتيجية على المحاور الاتيه: 1.صياغة الاهداف المستقبلية. 2. تطوير الميزة التنافسية . 3. تشكيل الهياكل المؤسسية. و لتشكيل الاستراتيجيات النتنوعة لخدمة الاهداف كليا لابد من اتباع نطاق محدد للتأكد من عدم الانجراف الى مغالطات منتطقية او قصور معرفى معين على الصورة المنهجية الشاملة للاستراتيجية, فضبط الرؤية لتكون أهداف مكتوبة سهلة الحفظ و الاستيعاب من اول الهرم الى القاعدة المشتركة فى نجاح الاستراتيجية ككل و من الامثال الشهيرة فى فهم رسالة مؤسسة ما حادثة ان صادف الرئيس الامريكى لعامل نظافة داخل وكالة العلوم و الفضاء الامريكية (ناسا) حيث قال الرئيس الامريكى للرجل ما مهمتك داخل ناسا فأجاب انه المسئول عن ايصال الانسانية الى القمر فدهش الرئيس الامريكى من الرد فقال له كيف؟ قال انى احافظ على نظافة المكان ليستطيع رواد الفضاء القيام بعملهم, تلك القصة هى مثال جيد للاعتبار على اهمية فهم الرسالة و المهمة من كافى الافراد المشتغلين بها.

الرؤية

للعمل باستخدام قواعد التخطيط الاستراتيجى لابد من ان نعرف رؤية الفرد او المؤسسة لنفسها خلال فترة زمنية مستقبلا , فالبداية هى صياغة الهدف من التواجد و المهمة المنوط تحقيقها.

بعد ذالك نبدا فى تحليل الموقف الحالى و الذى يعتمد استخدام طريقة التحليل عن طريق طرق و منها قوى بورتر الخمس و تحليل المحافظ و اشهرها SWOT analysis.

بعد التاكد من الوصول الى فهم شامل من تحليل الموقف نبدأ مرحلة صياغة الاستراتيجية , تصاغ الاستراتيجيات تبعا لمجال طبيقها و تكون محددة و جاهزة لمرحلة تطبيق الاستراتيجية .

منهجية تطبيق الاستراتيجية

لابد من ان نفهم طبيعة المؤسسة او الكيان الذى سيتم تطبيق الاستراتيجية فيه و ذالك لاختلاف العوامل الداخلية و الخارجية و التى ستكون العامل الاهم لدى مطبق الاستراتيجية.

توجد العديد من النظريات لفهم الاحتياجات و الدوافع لتطبيق الاستراتيجية مثل نظرية مثلث الاحتياجات لماسلو او نظريات التحفيز الكثيرة.

التحكم و تقييم الاستراتيجية

أهم المراحل حيث تكتمل كافة الافكار و النظريات لتتكامل بخطة محكمة لا تحيد عنها المؤسسة و لا تبخل عليها بالاهتمام و العناية الفائقة لتوفير كافة الامكانات لخدمة الاستراتيجية.

اين نحن من الاستراتيجية

تهتم الادارة المصرية اليوم بالاستراتيجية اكثر من اى وقت مضى فنشرت ثقافة التفكير و الادارة الاستراتيجية من خلال المؤتمرات و الهيئات التدريبية, و تم العمل على استراتيجية مصر 2020 و رؤية 2030 حتى وضوح الرؤية و تم وضع خطط العمل عليها.

رؤية مصر2030

و نسعى من خلال الحركة الوطنية المصرية على تسهيل وصول كافة أفراد و مؤسسات الشعب المصرى لمعرفة الوسائل العلمية الحديثة للادارة و التنظيم و ذالك لخدمة الاستراتيجية القومية ” رؤية مصر 2030 ” و التى اطلتها الحكومة المصرية فى 2018 و اهدافها من استدامة التنمية الى الوصول لمستقبل اكثر اشراقا .

و سوف نستمر فى دعم كافة أهداف الرؤية  على كل المحاور.

 

محمد هانى

أخصائى القوة العاملة و مدرب علوم ادارية

رئيس لجنة التدريب حزب الحركة الوطنية – امانة التدريب و التثقيف

 

الوسوم
رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *