FOX فيديوأهم الأخبارسينما

فيلم الممر ازعج الإسرائيليين

بعد التنافس القوي بموسم عيد الفطر فلقد قدما لنا النجم الكبير “أحمد عز” فيلم  “الممر” مع المخرج الكبير شريف عرفة حيث قام بشخصية القائد “نور” والذي يروي لنا ما تعرضت له مصر ما قبل النكسة وكل الآلم التي سبقتها مروراً بالحالة النفسية التي مرت على شعب مصر ، فلقد عاش اليهود بمصر فترة كبيرة واصبح هناك ثلاثة مثَّلثات بالمجتمع المصري، وهم من  المسيحيين واليهودا والمسلمين .. فمن ذروة النشاط التجاري والثقافي والاجتماعي في نهاية القرن التاسع عشر إلى الهجرة على خلفية الصراع العربي الإسرائيلي بعد قيام ثورة 23 يوليو 1952.

لقد انتهى تاريخ اليهود في مصر وأصبح عبارة عن ذكريات ليس أكثر، ولكننا لا يمكننا أن ننسي أو حتى أن نتجاهل ما فعله اليهود بالمصريين حتى أصبحت صورة وحكاية نرويها للأجيال القادمة فهذه صورة أصبحت في أذهان كل المصريين مهما اختلفت ملامحها بين الماضي والحاضر فستظل ذكري قوية ودرس يدرس لكل الأجيال القادمة.

إن فيلم “الممر” هو من أصعب الافلام حيث شارك الفيلم مجموعة من الابطال الذين بذلو جهد بدني وفكري وفني كما صرح الفنان أحمد عز في حوارته مع الصحافة ، فهناك أحزان وكوابيس ما زالت في ذاكرة الموساد التى ألحقتها المقاومة المصرية بالجيش الإسرائلي فى حرب الاستنزاف المعروفة لدى كل المؤرخين الإسرائيليين بحرب الألف يوم والتى بدأت عملياتها الكبرى بإغراق المدمرة إيلات أمام بورسعيد فى ٢١ أكتوبر ١٩٦٧ بعد أن افتتحتها معركة راس العش فى ١٢ يوليو ١٩٦٧ التى دمرنا فيها طوابير المدرعات الإسرائيلية التى حاولت دخول بورفؤاد.

ونشكر أبطال الفيلم وهم النجم الكبير أحمد عز ، والنجم الكبير شريف منير والنجم إياد نصار ،والنجم أحمد فلوكس، والفنان أحمد رزق ، والفنان أحمد صلاح حسني والفنان محمد فراج، محمد الشرنوبي، محمد جمعة، محمود حافظ، أمير صلاح الدين، أسماء أبو اليزيد والوجه الجديد ألحان المهدي، كما ضم الفيلم هند صبري، والفنانة القديرة انعام سالوسة وحجاج عبد العظيم كضيوف شرف بالفيلم، والموسيقى التصويرية للموسيقار الكبير “عمر خيرت”، ، كما تم الاستعانة بفريق عمل أميركي كبير لتصميم مشاهد الأكشن والمعارك الحربية للفيلم وقام بتصوير الفيلم أيمن أبو المكارم وهندسة صوتية أحمد عبد الخالق.

والجدير بالذكر فإن فيلم “الممر” قد تخطي ال 100 مليون جنيه مصري كتكلفة انتاج ، والذي تناول “نكسة” 1967، ويعرض حاليا في السينمات العربية فهو يحكي مرحلة من الهزيمة وحتى حرب الاستنزاف.

ولقد انزعج بعض الإسرائيليين من الفيلم وقالوا ان هناك سلام ما بين اسرائيل ومصر ولا يجوز انتاج هذا الفيلم الذي يحرض الأجيال القادمة ويكرههم في اسرائيل !  

الوسوم
رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *