أهم الأخبارصحة وجمال

نزيف المهبل أثناء وبعد ممارسة العلاقة الحميمة وأسبابه !

كتبت : دارين حمود

بيروت

ان نزيف المهبل أثناء أو بعد ممارسة الجنس ليس بالأمر الخطير عادة ً وإنما نادر حدوثه عند بعض النساء، فهو يحدث مرة واحدة على الأقل ولكن ما هي الأسباب الخمسة لذلك النزيف؟

الجواب عند أستاذة لأمراض النساء الاجتماعية – النفسية.

بقع الدماء على غطاء السرير أو في السروال الداخلي ! بالتأكيد حدث ذلك لكِ يوماً لبعض النساء وقد يكون ذلك مجرد نزيف عادي أو قد يكون مؤشر على ما هو أخطر.

فلذلك تنصح رئيسة قسم أمراض النساء الاجتماعية – النفسية في المشفى الجامعي في بازل السويسرية، البرفيسورة زيبيل تشودين، بالإسراع بمراجعة الطبيب عند ملاحظة تكرار النزيف أو عندما تأتي الدورة الشهرية أقوى أو أقل من المعتاد.

ولكن ماذا عن أسباب النزيف أثناء وبعد ممارسة العلاقة الحميمة.

بالفعل هناك خمسة أسباب نقلاً عن البرفيسورة زيبيل تشودين.

  1. هو النزيف بعد أو قبل الدورة الشهرية بقليل أو عندما تكون الدورة الشهرية غير متقطعة. وفي حال حدث ذلك مرة واحدة فهو أمر ليس مخيف.
  1. الممارسة العنيفة مع عضو المرأة، مما يسبب جرح المهبل وهنا يكون لون الدم مثل لونه عند أي جرح آخر: أحمر فاتح.
  1. أما السبب الثالث فهو حساسية الغشاء المخاطي المهبلي، الذي قد يعود لعدوى فطرية أو جفاف المهبل بعد سن اليأس والاستخدام الخاطئ لوسائل منع الحمل .
  1. عدم تثبيت اللولب في موضعه الصحيح أو عدم الانتظام في تناول حبوب منع الحمل. 
  1. تغير عنق الرحم هو ما يؤدي إلى النزيف أثناء وبعد ممارسة الجنس. أما سبب تغير عنق الرحم فقد يكون سببه ورم حميد لا قدر الله أو مرحلة متقدمة من سرطان عنق الرحم الخبيث ، ومهما يكن من الأمر، فإن المراجعة الدورية لطبيب الأمراض النسائية هو خير وسيلة لتجنب أي مضاعفات محتملة.

الوسوم
رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *